fbpx

مجموعة فيتامين ب

Aug 8, 2021

مجموعة فيتامينات ب هي مجموعة من الفيتامينات المتكاملة و المفيدة للجسم للرجل أو المرأة، ومن المعروف أن هذه الفيتامينات تساعد على التركيز والتذكّر ولكن هل هذا كل شيء؟ بالتأكيد لا.

ولمعرفة أهمية هذه الفيتامينات يجب علينا تقسيمها حسب حاجة الجسم لها وفوائدها، وتقسم الى الفيتامينات التالية: فيتامين ب ٦، فيتامين ب٩ و فيتامين ب ١٢

مجموعة فيتامين ب - Eshraq Drug Store

فيتامين ب٦

يعتبر فيتامين ب 6 (بيرودوكسين) من الفيتامينات الذائبة في الماء وله وظائف مهمة في عمليات الأيض للبروتين، الكاربوهيدرات والدهون في الجسم وهو المسؤول عن تكوين خلايا الدم الحمراء في الجسم والتي بدورها تنقل الأكسجين لخلايا الجسم

أهمية فيتامين ب٦

  1. تحسين المزاج وتقليل أعراض الاكتئاب
    يعتبر فيتامين ب 6 من الفيتامينات التي لها دور أساسي في تصنيع الناقل العصبي المسؤول عن الشعور بالسعادة بالاضافة الى أنه يقلل من الحمض الأميني ( هيموسيستين) والذي يسبب أعراض الاكتئاب.
  2. يمنع انسداد الشرايين ويقلل من خطر الاصابة بأمراض القلب.
    وذلك لدوره في تقليل الحمض الأميني هيموسيستين والذي يزيد من احتمالية الاصابة بأمراض القلب.
  3. يقلل من نسبة حدوث الالتهابات المتكررة عند الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتيزمي.
    تناول جرعات عالية من فيتامين ب 6 كمكل غذائي يساعد في التقليل من الجزيئات التي تسبب سلسلة الالتهاب في الجسم.
  4. يحسن من صحة العيون ويقلل من خطر الاصابة بأي اضطرابات قد تصيب العين

أهمية فيتامين ب 6 لدى النساء

  • تخفيف أعراض متلازمة ما قبل الحيض، وهي عبارة عن حالة تمر بها النساء قبل الحيض مباشرة أو خلال الدورة الشهرية وتظهر عليها أعراض مثل القلق، الاكتئاب والتهيج.
  • فان تناول جرعات كافية من فيتامين ب 6 يحد من الأعراض التي تصيب النساء في هذه الفترة وذلك لدوره في انتاج النواقل العصبية التي تسبب الشعور بالسعادة وتقلل من الاكتئاب.
  • تساعد في تخفيف الغثيان أثناء فترة الحمل ،حيث أن هنالك دراسة أجريت على 342 امرأة في أول 17 أسبوعا من الحمل تناولوا 30مغ من فيتامين ب 6 يوميا وأثبتت فعاليته بأنه يقلل من الغثيان بشكل كبير بعد 5 أيام من استخدامه.
مجموعة فيتامين ب - Eshraq Drug Store

فيتامين ب٩

وهو عبارة عن الفوليك أسيد في جسم الانسان وله دور أساسي في تكوين الحمض النووي ويعطى للمرأة الحامل لمنع الاصابة بأي عيوب خلقية للجنين ويحد أيضا من المضاعفات التي قد تحصل أثناء الحمل

أهمية فيتامين ب٩

  1. علاج نقص حمض الفوليك والذي يحصل نتيجة عدة أسباب منها نقص التغذية، الحمل، سوء الامتصاص وشرب الكحول ويعتبر المكمل الغذائي فوليك أسيد علاج لهذا النقص
  2. تناول الفوليك أسيد كمكمل غذائي يساعد في تنظيم نسبة السكر بالدم ويقلل من مقاومة الانسولين بالاضافة الى أنه يخفف من الأعراض المصاحبة لمرض السكري.
  3. يقلل من الالتهاب وعلامات التهابات.
  4. تناول الفوليد أسيد يساعد في تقليل الهيموسيستين المسبب لأمراض القلب لدى الأشخاص المصابين بأمراض الكلى.
  5. تناول الفوليك أسيد بجرعة كبيرة مرتبط بتحسين عملية الولادة للنساء اللواتي يخضعن لتقنية الانجاب، ويعتبر فيتامين أساسي في تحسين خصوبة البويضة ونضجها.

صحة الدماغ والفوليك أسيد (فيتامين ب٩)

  • تحسن وظائف الدماغ، حيث أشارت بعض الأبحاث أن انخفاض مستوى الفوليك أسيد في الجسم مرتبط بضعف وظائف الدماغ وزيادة خطر الاصابة بالخرف وأظهرت دراسة أخرى أجريت عام 2019 على 180 بالغا يعانون من ضعف في الادراك أن تناول 400 ميكروغرام من الفوليك أسيد يوميا لمدة عامين أدى الى تحسن كبير في وظائف الدماغ بما في ذلك الذكاء اللفظي وانخفاض مستويات الدم لبعض البروتينات المسببة في تطور مرض الزهايمر.
  • علاج مساعد في اضطرابات الصحة النفسية، حيث أن استخدام الفوليك أسيد كمكل غذائي مع مضاد الاكتئاب يحسن أعراض الاكتئاب بشكل كبير بالاضافة الى أن هنالك دراسات أثبتت فعالية الفوليك أسيد مع الأدوية المضادة للذهان أنها تسبب تحسن ملحوظ للأعراض المصاحبة للذهان.
مجموعة فيتامين ب - Eshraq Drug Store

فيتامين ب١٢

وهو كوبالمين والذي له دور أساسي في تكوين خلايا الدم الحمراء، عمليات الأيض للخلايا، وظائف الأعصاب وعمليات انتاج الحمض النووي

أهمية فيتامين ب١٢

  1. أمراض القلب و الأوعية الدموية
    حيث أشارت بعض الدراسات أن تناول فيتامين ب 12 مع فيتامين ب 6 وفيتامين ب 9 مع بعض قد يقي من أمراض القلب والأوعية الدموية وذلك لأنه يقلل من الهيموسيستين الذي له دور بأمراض القلب.
  2. الحماية من الخرف
    وذلك لارتباط  نقص فيتامين ب 12 ب بالخرف وانخفاض الوظيفة الادراكية.
  3. يحافظ على النشاط البدني والآداء الرياضي
    وذلك بأن نقص فيتامين ب 12 قد يؤثر على الآداء الرياضي.

تأثير فيتامين ب 12 على الخصوبة

  • أثر فيتامين ب 12 لدى النساء

    يساعد فيتامين ب 12 بتعزيز صحة البويضة ويقلل من خطر الاصابة بالعقم حيث أثبتت بعض الدراسات الى أن انخفاض مستوى فيتامين ب 12 في الدم قد يؤدي الى تقليل الخصوبة.

    أثر فيتامين ب 12 لدى الرجال

    هنالك بعض الأبحاث التي تنص على أن فيتامين ب 12 يساعد في تحسين جودة الحيوانات المنوية وزيادة الخصوبة لدى الرجال.

مجموعة فيتامين ب - Eshraq Drug Store

الأشخاص الذين بجب أن يتناولوا مجموعة فيتامينات ب

  1. المرأة الحامل
    حيث يعتبر مجموعة فيتامينات ب من المكملات الغذائية المهمة للحوامل بجرعة 400 ميكروغرام يوميا.
  2. النباتيون
    الحمية الغذائية النباتية لا تحتوي على لحوم البقر، الدواجن ، الأسماك، البيض ومنتجات الألبان يعرض الأشخاص لخطر الاصابة بنقص فيتامين ب 12.
  3. الأشخاص الذين خضعوا لجراحة تحويل مسار المعدة
    فهنالك أبحاث تشير الى أن هذه الجراحة تزيد من حاجة الأشخاص لمجموعة فيتامينات ب.
  4. كبار السن
    وذلك لأن كبار السن أكثر عرضة لنفص الفيتامينات وخاصة مجموعة فيتامينات ب وهنالك بعض الابحاث التي تدل على أن ازدياد مستوى فيتامين ب 12 في الدم يساعد في ابطاء الشيخوخة.