fbpx

ما هو مستخلص الجينسينج؟

Aug 16, 2021

يستخدم مستخلص الجينسينج لعلاج بعض الحالات المرضية وذلك لوجود بعض الخصائص المميزة فيه فعادة تستخدم جذورها في صناعة الأدوية والمكملات الغذائية، وهنالك نوعين من مستخلص الجينسنج النوع الأول هو “باناكس جينسينج” والنوع الثاني هو الجينسنج الأمريكي وهما اللذان يستخدمان بشكل رئيسي كمواد فعالة في تعزيز الطاقة، المناعة وصحة الجسم.

أين يوجد الجينسينج؟

لا يوجد هنالك أي مصدر غذائي يحتوي على مستخلص الجينسينج لذلك يجب الحصول عليه من بعض المكملات الغذائية التي تحتوي عليه بنسب معتدلة بناءً على حاجة الجسم له، فيمكننا الحصول عليه على شكل شاي، أعشاب مجففة، مسحوق، أو كبسولات.

الجينسينج

فوائد الجينسينج الصحية:

يأخذ مستخلص الجينسينج كعلاج ومكمل غذائي لكثير من الحالات المرضية والحفاظ على تناوله له فوائد عدة على جهاز المناعة وصحة الجسم ومن هذه الفوائد:

  1. تنشيط الذاكرة وتحسين المزاج:
    وذلك لتأثيره على وظائف الدماغ حيث أثبتت بعض الدراسات أن وجود المواد الفعالة “جينسينوسيدات” و“مركب ك“يحمي من تلف خلايا الدماغ الناتجة من الجذور الحرة في جسم الإنسان وأن استخدامه بجرعة يومية يحسن من الآداء الذهني والعقلي، وأثبتت فعاليته عند الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر والأشخاص الأصحاء.
  2. تعزيز وزيادة طاقة الجسم:
    تمت دراسة مكونة من 21 رجل و69 امرأة ووجد أن الجينسينج أظهر نتائج إيجابية في مساعدة الأشخاص الذين يعانون من التعب المزمن، حيث تبين تأثيره في تحفيز النشاط البدني والعقلي لدى الأشخاص الذين يشعرون بالتعب، الإرهاق والضعف العام وذلك عن طريق تحفيز انتاج الطاقة في خلايا الجسم.
  3. تقوية وتعزيز مناعة الجسم:
    وذلك لأن تناوله يؤثر إيجابياً على مؤشرات المناعة في الجسم، وأثبتت فعاليته عند الأشخاص المصابين بأورام خبيثة أو حميدة، كما أنه يستخدم لتحسين الاستجابة لبعض المطاعيم.
  4. فوائد خاصة بالرجال:
    يستخدم الجينسينج في علاج ضعف الانتصاب لدى الرجال وذلك عن طريق تقليل الجهد التأكسدي في الأنسجة والخلايا وزيادة تدفق الدم إلى عضلات العضو التناسلي وبذلك تستخدم لاستعادة النشاط الجنسي والقدرة الجنسية لدى الرجال.
  5. فوائد خاصة بالنساء:
    يستخدم مستخلص الجينسينج لتحسين النشاط الجنسي والقوة الجنسية عند النساء بعد بلوغ سن اليأس ويوصى بأخذه بجرعة يومية، لكن لا ينصح أخذه للمرأة الحامل أو المرضعة.
  6. خفض معدل السكر في الدم:
    من أساسيات علاج ارتفاع السكر في الدم هي الحفاظ على معدله في الجسم وذلك يتم عن طريق تناول حمية غذائية معتدلة بالإضافة إلى تناول مكملات غذائية تساعد بخفض مستوى السكر بالدم. فأثبتت بعض الدراسات أن مستخلص الجينسينج يحسن من وظائف الكبد، يعزز إنتاج الأنسولين بالدم ويعمل على رفع امتصاص السكر لخلايا الجسم فله تأثير مباشر في خفض معدل السكر بالدم. 
  7. يقلل من خطر الاصابة بمرض السرطان:
    تأثر المادة الفعالة جينسينوسيدات على تقليل احتمالية انقسام خلايا الجسم بشكل غير طبيعي.
  8. مضاد للأكدة وللالتهابات:
    تحتوي عشبة الجينسينج على مواد فعالة تعتبر مضادة للأكسدة بشكل قوي والتي بدورها تقلل من الاصابة بالعدوى والالتهابات.