fbpx

فوائد العسل وغذاء ملكات النحل

Aug 24, 2021

العسل هو عبارة عن سائل ذو طعم حلو يصنعه النحل باستخدام رحيق الزهور ويتوفر كعسل خام أو مبستر ويختلف العسل باللون والطعم والرائحة بناء على نوع الزهور، بالإضافة الى أنه يحتوي على 80% تقريبا من السكر وعادة عند استخراج العسل من خلية النحل يعبئ مباشرة فقد يحتوي على كمية قليلة من الخميرة، الشمع وحبوب اللقاح.

أما بالنسبة لغذاء ملكات النحل هو عبارة عن افرازات ذو قوام حليبي تنتجه أنثى النحل ويحتوي على 60-70% من الماء، 15-12% من البروتينات، 10-16% من السكر، 3-6% من الدهون و2-3% من الفيتامينات، أملاح وأحماض أمينية. ويسمى غذاء ملكات النحل بهذا الاسم لأنه يعتبر المصدر الأساسي لتغذية ملكات النحل. وبذلك احرص على تناول العسل وغذاء ملكات النحل لفوائده العديدة

فوائد تناول العسل

يستخدم العسل كمصدر غذاء ودواء منذ العصور القديمة وذلك لاحتوائه بنسبة كبيرة على مركبات نباتية ذات فائدة كبيرة ويعتبر بديل صحي للسكر المكرر، ومن فوائد العسل هي:

  1. يساعد في التئام الجروح، وذلك عن طريق وضعه على الجلد المصاب بالإضافة الى أنه أثبتت فعاليته للأشخاص المصابين بقدم السكري.
  2. غني بالمصادر الغذائية، وذلك لاحتوائه بشكل كبير على مركبات نباتية ومضادات أكسدة، علما بأن يحتوي العسل غامق اللون على هذه المركبات بنسبة أكبر من العسل فاتح اللون بالإضافة الى احتوائه على سكر طبيعي مثل الفركتوز، جلوكوز، مالتوز والسكروز.

3.مضاد للأكسدة، يعتبر العسل ذات الجودة العالية مصدر غني جدا بمضادات الأكسدة كالأحماض العضوية والمركبات الفينولية مثل الفلافونويد، التي لها دور في تقليل نسبة الإصابة في النوبات القلبية، السكتات الدماغية،بعض أنواع السرطانات والمحافظة على صحة العيون بالإضافة الى تعزيز المناعة وخفض نسبة الاصابة بالالتهابات.

  1. يمنع الارتداد والارتجاعي المريئي، حيث أثبتت بعض الدراسات أن تناول العسل يساعد في تبطين المريء والمعدة مما يقلل التدفق التصاعدي للطعام الغير مهضوم من المعدة للمريء.
  2. تخفيف أعراض البرد والسعال، أثبتت فعالية العسل في تخفيف السعال الحاد وتحسين النوم عند الأطفال الذين يعانون من السعال الحاد. علما بأنه لا يعطى للأطفال الأقل من عمر السنة.
فوائد العسل وغذاء ملكات النحل - Eshraq Drug Store

العسل والكوليسترول:

يمكن استخدام العسل كمصدر غذائي طبيعي لخفض نسبة الدهون ذات الكثافة المنخفضة ” الدهون الضارة بالجسم” وزيادة نسبة الدهون ذات الكثافة العالية “الدهون الجيدة للجسم”. حيث أثبتت فعالية العسل الإيجابية بدراسة أجريت على 55 مريض تناولوا ملعقة واحدة من العسل لمدة محددة وكانت النتيجة 5.8% نقص في الدهون الضارة بالجسم و3.3% نسبة الزيادة في الدهون الجيدة، بالإضافة الى أنه يقلل من نسبة الدهون الثلاثية في الدم.

زيادة الطاقة بتناول العسل:

احتواء العسل على كربوهيدرات، مضادات أكسدة، انزيمات، فيتامينات، معادن وأحماض أمينية يجعل منه مصدر غني بالطاقة الطبيعية ويستخدم كمعزز طاقة طبيعي حيث أوصى بعض أخصائيون التغذية الرياضيين بتناول العسل قبل ممارسة الرياضة وذلك لإمدادهم بالطاقة التي يحتاجوها.

فوائد غذاء ملكات النحل

هنالك العديد من استخدامات غذاء ملكات النحل كمكل غذائي وذلك لفوائده العديدة مثل:

  1. احتوائه على مصادر غذائية عديدة، حيث يتكون غذاء ملكات النحل من مجموعة فيتامينات ب التي لها فوائد عديدة لصحة الانسان.
  2. مضاد للأكسدة والالتهاب، وذلك لانها تقلل من الجهد التأكسدي على خلايا الجسم بالاضافة الى أنها تقلل من الالتهابات. وأثبتت فعالية غذاء ملكات النحل بدراسة مخبرية كانت نتيجتها بأنها تقلل من المواد الكيميائية المسببة لسلسة الالتهابات في الجسم.
  3. احتوائها على بروتينات تقلل من ضغط الدم، وذلك نتيجة ارتخاء العضلات الملساء في الأوردة والشرايين الذي يؤدي الى خفض ضغط الدم.
  4. تنظيم معدل السكر بالدم ، وذلك عن طريق تحسين حساسية الانسولين في الدم حيث أظهرت دراسة أجريت لمدة 6 أشهر انخفاض بنسبة 20% في نسبة السكر الصائم في الدم للأشخاص الذين يتناولون غذاء ملكات النحل بجرعة يومية.
  5. يساعد في علاج جفاف العيون، تناول غذاء ملكات النحل يزيد من الافرازات الدمعية عند الأشخاص المصابين بجفاف عيون مزمن.
  6. مضاد للشيخوخة،وذلك بتناوله فمويا أو عن طريق وضع منتجات تحتوي على غذاء ملكات النحل للحفاظ على بشرة صحية وشابة.

غذاء ملكات النحل وصحة العقل

يعتبر غذاء ملكات النحل مصدر غذائي يعزز صحة الدماغ والعقل حيث تشير بعض الدراسات التي أجريت على بعض الفئران الى أنه يحسن الذاكرة ويقلل من أعراض الاكتئاب بعد سن اليأس بالاضافة الى أنه له تأثير ايجابي على المخ والأنسجة العصبية.

علاقة غذاء ملكات النحل بالنساء

يساعد تناول غذاء ملكات النحل النساء بعد بلوغ سن اليأس بالتخلص من أعراض انقطاع الطمث وأثبتت فعاليته بدراسة أجريت على 42 امرأة بعد انقطاع الطمث بتناول 800 مغ من غذاء ملكات النحل يوميا لمدة 12 أسبوعا وكان فعال في تقليل آلام الظهر وأعراض القلق والاكتئاب.