fbpx

تأثير الكافيين على الجسم

Sep 15, 2021

الكافيين هو عبارة عن منبه ومنشط عصبي طبيعي وعادة نحصل عليه عن طريق تناول بعض المشروبات المختلفة، يساعد على تحسين المزاج وزيادة الإنتاجية. يوجد بشكل أساسي في القهوة، الشاي والكاكاو ويوجد أيضاً ببعض الأغذية كمادة مضافة وبناء على توصيات الغذاء والدواء يعتبر الحد المسحموح به لتناول الكافيين هو 400 مغ يومياً وذلك يقدر ب 4-5 أكواب من القهوة.

الكافيين وصحة العقل

أثبتت دراسة أجريت في عام 2012 أن الكافيين يعمل على تحسين الأداء العقلي ووظائف الدماغ مثل اليقظة، الإستجابة، معالجة المعلومات  والتدقيق اللغوي. له تأثير إيجابي على الدماغ حيث يعمل على:

  1. تحسين الدماغ،  فيعتبر تناوله بمقدار 75مغ يزيد من الانتباه، التركيز واليقظة، وتناوله بمقدار 160مغ إلى 400 مغ يحسن من سرعة التفكير، الاستجابة والذاكرة.
  2. تحسين وظائف الدماغ، وذلك لتأثيره على مستقبلات الأدينوسين المتواجدة في الدماغ حيث يعمل كمثبط للأدينوسين الذي يعتبر ناقل عصبي يسبب ارتخاء للدماغ والشعور بالتعب.
  3. تحسين الذاكرة، تشير بعض الأبحاث أن جرعة من الكافيين قد تساعد في تعزيز الذاكرة طويلة المدى.
الكافيين

علاقة مرض الزهايمر والباركنسون مع الكافيين:

بناء على دراسات قد أجريت أثبتت فعالية الكافيين بأنه يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر بالإضافة إلى أن استهلاك كميات كبيرة من القهوة يقلل أيضا من خطر الإصابة بأمراض أخرى مثل مرض الباركنسون.

تأثير الكافيين على بعض أمراض السرطان:

سرطان الجلد

 وجد أن الكافيين يمنع امتصاص الأشعة فوق البنفسجية على جلد الفئران، وأثبت بعض العلماء أن استهلاك ثلاثة أكواب من القهوة يومياً يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان الجلد بنسبة 21% لدى النساء وانخفاض خطر الإصابة بنسبة 10% لدى الرجال.

سرطان الفم والحلق

 في دراسة أجريت على 968.432 امرأة ورجل كان المشاركون الذين شربوا أكثر من 4 أكواب من القهوة يومياً أقل عرضة للوفاة بسبب سرطان الفم بنسبة 49% مقارنة بالأشخاص الذين لم يشربوا القهوة.

بالإضافة إلى أنه:

1. يقلل من خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم.
2. يقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستات.
3. يحمي من سرطان الرأس والعنق ومن سرطان الثدي أيضاً.

    أثر الكافيين على أمراض القلب:

    وجدت بعض الدلائل التي تشير إلى انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب بـ 16-18% لدى النساء والرجال الذين يتناولون الكافيين بمقدار كوب الى 4 أكواب يومياً.

    أثر الكافيين على النوع الثاني من داء السكري:

    أثبتت دراسة طويلة أجريت على مدار 4 سنوات أن الأشخاص الذين يشربون أكثر من كوب واحد من القهوة يومياً ينخفض لديهم خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني بنسبة 1% بالمقابل ازداد خطر إصابة الأشخاص الذين لم يشربوا القهوة بداء السكري بنسبة 17%.

    فوائد أخرى للكافيين:

    1. يحسن من الأداء الرياضي، حيث أثبتت الوكالة الأوروبية لسلامة الغذء أن الكافيين يزيد من قدرة التحمل خلال التمارين الرياضية ويحسن من الأداء الرياضي.
    2. أشارت بعض الأدلة الأخرى إلى أن الكافيين قد يساعد في حماية الأشخاص من أي اضطراب قد يصيب العيون والذي يعرف بتشنج الجفن والذي يسببه وظائف المخ الغير طبيعية ويؤدي إلى الرمش بسرعة كبيرة.
    3. وجد بعض الباحثون أن الكافيين قد يساعد في حماية عدسة العين من التلف الذي قد ينتج عنه اعتام بعدسة العين.
    4. يقلل من حصى الكلى، حيث أثبتت فعاليته بدراسة أجريت على 217,883 شخص وكانت النتيجة أن تناوله يساعد في التقليل من حصى الكلى.

    بعض المعتقدات الخاطئة عن الكافيين:

    يسبب نوع من أنواع الإدمان:

    يعتبر الكافيين من المواد التي تنشط الأشخاص جسدياً وفكرياً لكن هذا لا يعني أنه يسبب أي نوع من الإدمان وليس له تأثير قوي على الدماغ.

    يسبب إدرار للبول:

    يرتبط عادة تناول الكافيين بزيادة حجم البول عند الأشخاص لكن ليس هنالك أي ثبات علمي يدل على أن الكافيين يعتبر مدر للبول مقارنة بالأشخاص الذين لا يشربون الكافيين .

    يسبب هشاشة العظام:

    يمكن أن يؤثر الكافيين على امتصاص الكالسيوم بالجسم مما يؤدي إلى زيادة مخاوف الإصابة بهشاشة العظام لكن لم تثبت هذه النظرية بأي بحث أو بأي اثبات علمي آخر.